ღ♥ ▄█ مَــڼـ ـٿـڍى شَـــ ـلـــة شَـــ بَـــابَ فـــ ــى بَـــ ـڼـاٿ █▄ ♥ღ
 الفرق بين السنة والشيعة Ouooou10
ღ♥ ▄█ مَــڼـ ـٿـڍى شَـــ ـلـــة شَـــ بَـــابَ فـــ ــى بَـــ ـڼـاٿ █▄ ♥ღ
 الفرق بين السنة والشيعة Ouooou10
ღ♥ ▄█ مَــڼـ ـٿـڍى شَـــ ـلـــة شَـــ بَـــابَ فـــ ــى بَـــ ـڼـاٿ █▄ ♥ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ♥ ▄█ مَــڼـ ـٿـڍى شَـــ ـلـــة شَـــ بَـــابَ فـــ ــى بَـــ ـڼـاٿ █▄ ♥ღ

اهلا,.بك،.,فى.،ملتقى.شلة:شباب.فى،ـبنات,,معانا:هتستمتع.,بالوقت،افتح,.قلبك,ـواتكلم’.معانا.هتسمع،،أحـلى.,اغانى,,واحلى:،كلام.,فى,:الحب،دا،إحنا.شباب،.علي:.كيفك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

  الفرق بين السنة والشيعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هشام حماده
:: عضو محترف ::
:: عضو محترف ::
هشام حماده


 الفرق بين السنة والشيعة Untitl10
ذكر
برج : الدلو
عدد المساهمات : 6976
نقاط : 37404
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
الاوسمة الممنوحة للعضو :  الفرق بين السنة والشيعة 546



 الفرق بين السنة والشيعة Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين السنة والشيعة    الفرق بين السنة والشيعة Icon_minitime6/8/2010, 11:33 am

الفرق بين السنة والشيعة



بسم الله الرحمن الرحيم
******
والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم ...


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الفرق بين السنة والشيعة
****



أولاً : القرآن الكريم

عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل
السنة : متفق على صحته وسلامته من الزيادة والنقصان ، ويفهم طبقاً لأصول
اللغة العربية ، ويؤمنون بأنه كلام الله تعالى غير حادث ، ولامخلوق ، وأنه
لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وهو المصدر الأول لكل عقائد
المسلمين ومعاملاتهم.
الشيعة: مطعون في صحته عند بعضهمواذا
اصطدم بشيء من معتقداتهم ، يؤلونه تأويلات عجيبة ، تتفق مع مذهبهم، ولذا
سمي هؤلاء "بالمتأوله" ! ويحبون أن يثيروا دائماً ماصار من اختلاف عند بدء
التدوين ، وكلام أئمتهم من مصادر التشريع المعتمدة لديهم .




ثانياً : الحديث

عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل
السنة : هو المصدر الثاني للشريعة ، والمفسر للقرآن الكريم ولاتجوز مخالفة
أحكام أي حديث صحت نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم . وتعتمد لتصحيح الحديث
: الأصول التي اتفق عليها فقهاء الأمة في علم مصطلح الحديث وطريقها :
تحقيق السند دون تفريق بين الرجال والنساء الإ من حيث التوثيق بشهادة
العدول ، ولكل راو من الرواة تأريخ معروف وأحاديث محددة مصححة ، أو مطعون
في صحتها وقد تم ذلك بأكبر جهد علمي عرفه التأريخ ، فلا يقبل حديث من كاذب
ولا مجهول ولا من أحد لمجرد رابطة القرابة ، أو النسب ، لأنها أمانة عظيمة
تسمو على كل الإعتبارات .
الشيعة
: لا يعتمدون إلا الأحاديث المنسوبة لآل بيت الرسول ، وبعض الأحاديث لمن
كانوا مع علي رضي الله عنه في معاركه السياسية ، ويرفضون ماسوى ذلك ،
ولايهتمون بصحة السند ، ولا الاسلوب العلمي فكثيراً مايقولون مثلاً - " عن
محمد بن اسماعيل عن بعض اصحابنا عن رجل عنه أنه قال .." !!! وكتبهم مليئة
بعشرات الآلاف من الأحاديث التي لايمكن اثبات صحتها . وقد بنوا عليها دينهم
وبذلك أنكروا أكثر من ثلاثة أرباع السنة النبوية ، وهذه من أهم نقط الخلاف
بينهم وبين سائر المسلمين .




ثالثاً : الصحابة

عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل
السنة : يجمعون على احترامهم ، والترضي عنهم وأنهم كلهم عدول جميعاً ،
واعتبار ماشجر بينهم من خلاف ، أنه من قبيل الاجتهاد الذي فعلوه مخلصين وقد
انتهت ظروفه ، ولا يجوز لنا أن نبني عليه أحقاداً تستمر مع الأجيال ، بل
هم الذين قال الله فيهم خير ماقال في جماعة ، وأثنى عليهم في مواطن كثيرة ،
وبرأ بعضهم على وجه التحديد ، فلا يحل لأحد أن يتهمهم بعد ذلك ، ولا مصلحة
لأحد في ذلك .
الشيعة
: يرون اأن الصحابة قد كفروا بعد رسول الله الإ نفراً قليلاً لايتجاوز
أصابع اليدين ويضعون علياً في مكانة خاصة الخاصة .. فبعضهم يراه وصياً ،
وبعضهم يراه نبياً ، وبعضهم يراه إلهاً ، ومن ثم يحكمون على المسلمين
بالنسبة لموقفهم منه ، فمن انتخب للخلافة قبله فهو ظالم أو كافر ، ومن
خالفه الرأي فهو ظالم أو كافر أو فاسق ، وكذلك الحال بالنسبة لمن خالف
ذريته .. ومن هنا أحدثوا في التأريخ فجوة هائلة من العداء والإفتراء وصارت
قضية التشيع مدرسة تأريخية تمضي بهذه التعاليم الضارة عبر الأجيال .




رابعاً : عقيدة التوحيد

عند أهل السنة والجماعة عند أهل الشيعة
أهل السنة : يؤمنون بأن الله هو الواحد القهار لاشريك له ولا ند ولا نظير ، ولا واسطة بينه وبين عباده .
ويؤمنون
بآيات الصفات كما جاءت من غير تأويل ولاتعطيل ولا تشبيه (( ليس كمثله شيئ
)) وأنه أرسل الأنبياء وكلفهم بتبليغ الرسالة فبلغوها ولم يكتموا منها
شيئاً .
ويؤمنون بأن الغيب لله وحده ، وأن الشفاعة مشروطة (( من ذا الذي
يشفع عنده الإ بإذنه )) وأن الدعاء والنذر والذبح والطلب لايكون الإ له
سبحانه ، ولايجوز لغيره .
وأنه وحده الذي يملك الخير والشر فليس لأحد معه سلطة ولا تصرف حياً كان أو ميتاً والكل محتاجون لفضله ورحمته .
ومعرفة الله تجب عندهم بالشرع وبآيات الله قبل العقل الذي لا يهتدي .. ثم يتفكر الإنسان بعقله ليطمئن .
الشيعة : يؤمنون بالله تعالى ووحدانيته ولكنهم يشوبون هذا الإعتقاد بتصرفات شركية .
فهم
يدعون عباداً غير الله ويقولون " ياعلي ويا حسين ويا زينب " وينذرون
ويذبحون لغير الله . ويطلبون من الأموات قضاء الحوائج . . ولهم أدعية
وقصائد كثيرة تؤكد هذا المعنى .
وهم يتعبدون بها ، ويعتقدون أن أئمتهم
معصومون ،وأنهم يعلمون الغيب ، ولهم في الكون تدبير ، والشيعة هم الذين
أخترعوا التصوف لتكريس هذه المعاني المنحرفة ، ويزعمون أن هناك قدرة خاصة
للآولياء والأقطاب وآل البيت ، وأكدوا في اتباعهم معاني الامتياز الطبقي في
الدين ، وأنه ينتقل لأبنائهم بالوراثة .
وكل ذلك لا أصل له في الدين .
ومعرفة الله تجب عنهم بالعقل لا بالشرع وماجاء في القرآن هو مجرد تأكيد لحكم العقل وليس تأسيساً جديداً .




خامساً : رؤية الله سبحانه وتعالى

عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : ممكنة في الآخرة فقط لقوله تعالى :( وجوه يؤمئذ ناضرة الى ربها ناظرة )الشيعة : غير ممكنة لا في الدنيا ولا في الآخره




سادساً : الغيب


عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل
السنة : أختص الله تعالى نفسه بالغيب وإنما أطلع أنبياءه ومنهم محمد صلى
الله عليه وسلم على بعض أمور الغيب لضروريات معينة (ولايحيطون بشيء من علمه
إلا بماشاء ) .
الشيعة : يرون أن معرفة الغيب من حق أئمتهم وحدهم وليس من حق النبي أن يخبر عن الغيب ولذلك فإن بعضهم ينسب الألوهية لهؤلاء الأئمة .





سابعاً : آل الرسول

عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل
السنة : هم اتباعه على دين الإسلام " في أصح الأقوال " وقيل هم أتقياء
أمته ، وقيل هم أقاربه المؤمنون من بني هاشم وبني عبدالمطلب .
الشيعة : هم صهره علي ، وبعض أولاد علي فقط ، ثم ابناؤهم وأحفادهم من بعد .





ثامناً : الشريعة والحقيقة

عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل
السنة : يرون أن الشريعة هي الحقيقة ، وأن رسول الله لم يخبىء عن أمته
شيئاً من العلم ، وماترك خيراً إلا دلنا عليه ، ولا شراً إلا حذرنا منه وقد
قال الله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم ) وأن مصادر الدين هي الكتاب
والسنة ، لاتحتاج لما يكملها .
وطريق العمل والعبادة والصلة بالله واضحة بلا وسائط .
وأن الذي يعلم حقيقة العباد هو الله وحده ، ولا نزكي على الله أحدا .
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام.
الشيعة
: يرون أن الشريعة هي الأحكام التي جاء بها النبي وهي التي تهم العوام
والسطحيين فقط ، أما الحقيقة أو العلم الخاص عن الله فلا يعلمه إلا أئمة
أهل البيت " أي بعض عائلة النبي فقط " وأنهم يتلقون علوم الحقيقة بالوراثة
جيلاً عن جيل وتبقى عندهم سراً .
وأن الأئمة معصومون عن الخطأ وكل عملهم تشريع .
وكل
تصرفاتهم جائزة وأن الصلة بالله لاتتم إلا عن طريق الوسائط أي أئمتهم
ولذلك تورطوا في تسمية أنفسهم بألقاب فيها مبالغة كقولهم " ولي الله "
و"باب الله" و "المعصوم" و "حجة الله" .. الخ





تاسعاً : الفقه

عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل
السنة : يتقيدون بأحكام القرآن الكريم بكل دقة ، وتوضحها لهم أقوال الرسول
وأفعاله حسبما جاءت به السنة المطهرة ، وأقوال الصحابة والتابعين الثقات
عليها معول كبير في ذلك ، لأنهم أقرب الناس عهداً وأصدقهم معه بلاء .
وليس
من حق أحد أن يشرع جديداً في هذا الدين بعد أن أكمله الله ، ولكن يرجع في
فهم التفاصيل والقضايا المستحدثة والمصالح المرسلة إلى علماء المسلمين
الثقات في حدود الكتاب والسنة ولا غير .
الشيعة : يعتمدون على مصادرهم الخاصة مما نسبوه لإئمتهم " المجددين " وما تأولوه في آيات الله ، وما تعمدوه من مخالفة غالبية الأمة .
ويرون أن لأئمتهم المجتهدين والمعصومين الحق في استحداث أحكام جديدة ، كما حصل فعلاً في الأمور الآتية :

  1. الآذان ، وأوقات الصلاة وهيآتها ، وكيفيتها .
  2. أوقات الصيام ، والفطر.
  3. أعمال الحج ، والزيارة .
  4. بعض أحوال الزكاة ومصارفها .
  5. المواريث.
وهم حريصون على مخالفة أهل السنة وتوسيع دائرة الخلاف دائماً .





عاشراً : الولاء

عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل
السنة : " وهو الإنقياد التام " - لايرونه إلا لرسول الله صلى الله عليه
وسلم لقوله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وماعداه من الناس فلا
ولاء له إلا بحسب ماقررته القواعد الشرعية ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية
الخالق .
الشيعة
: يرون الولاء ركناً من أركان الإيمان وهو عندهم التصديق بالأئمة الأثني
عشر " ومنهم ساكن السرداب" فغير الموالي لآل البيت في عرفهم لا يوصف
بالإيمان ، ولايصلى خلفه ، ولا يعطى من الزكاة الواجبة ، ولكن يعطى من
الصدقة العادية كالكافر .





الحادي عشر : التقية

عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل
السنة : " هي أن يظهر الإنسان غير مايبطن اتقاء الشر " وعندهم أنه لايجوز
لمسلم أن يخدع المسلمين بقول أو مظهر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من
غش فليس منا " ولاتجوز التقية إلا مع الكفار أعداء الدين ، وفي حالة الحرب
فقط بإعتبار أن الحرب خدعة .
ويجب أن يكون المسلم صادقاً شجاعاً في الحق غير مراء ولا كاذب ولا غادر ، بل ينصح ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
الشيعة
: هم على اختلاف طوائفهم يرونها فريضة لايقوم المذهب إلا بها ، ويتلقون
أصولها سراً وجهراً ، ويتعاملون بها ، خصوصاً إذا أحاطت بهم ظروف قاسية ،
فيبالغون في الإطراء والمدح لمن يرونهم كفاراً يستحقون القتل والتدمير ،
ويطبقون حكم الكفر على كل من ليس على مذهبهم ، وعندهم أن "الغاية تبرر
الواسطة " وهذا الخلق يبيح كل أساليب الكذب والمكر والتلون .





الثاني عشر : الإمامة

عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل
السنة : يحكم الدولة " خليفة " ويُنتخب من بين المسلمين .. يشترط فيه
الكفاءة كأن يكون عاقلاً رشيداً عالماً معروفاً بالصلاح والأمانة والقدرة
على حمل هذه المسئولية ، وينتخبه أهل الحل والعقد من جماعة المسلمين .
وهو
يعزلونه إذا لم يعدل ، أو خرج على أحكام الكتاب والسنة وله الطاعة على كل
المسلمين والحكم عندهم تكليف ومسئولية لا تشريف ولا غنيمة .
الشيعة
: الحكم عندهم وراثي في ابناء علي وابناء فاطمة مع اختلاف بينهم في ذلك
وبسبب قضية الحكم هذه ، فهم لايخلصون لحاكم قط من غير هذه السلسلة ، ولما
لم تتحقق نظريتهم في التأريخ كما كانوا يؤملون ، فقد اضافوا نظرية الرجعة ،
ومعناها أن آخر أئمتهم ويسمى "القائم" سيقوم في آخر الزمان ، ويخرج من
السرداب يذبح جميع خصومه السياسيين، ويعيد إلى الشيعة حقوقهم التي اغتصبتها
الفرق الأخرى عبر القرون .


اللهم انى اعوذ بك ان اشرك بك شيئا اعلمه واستغفرك لما لا اعلمه

ربنا لا تأخذنا ان نسينا او اخطأنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد امير
:: عضو ممتاز ::
:: عضو ممتاز ::
احمد امير


 الفرق بين السنة والشيعة Untitl10
ذكر
برج : الدلو
عدد المساهمات : 966
نقاط : 26097
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

 الفرق بين السنة والشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين السنة والشيعة    الفرق بين السنة والشيعة Icon_minitime9/8/2010, 4:16 pm

تسلم يا اتش على الموضوع دا وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام حماده
:: عضو محترف ::
:: عضو محترف ::
هشام حماده


 الفرق بين السنة والشيعة Untitl10
ذكر
برج : الدلو
عدد المساهمات : 6976
نقاط : 37404
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
الاوسمة الممنوحة للعضو :  الفرق بين السنة والشيعة 546



 الفرق بين السنة والشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين السنة والشيعة    الفرق بين السنة والشيعة Icon_minitime10/8/2010, 1:18 am

اى خدمه يا مان ومشكور على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين السنة والشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ♥ ▄█ مَــڼـ ـٿـڍى شَـــ ـلـــة شَـــ بَـــابَ فـــ ــى بَـــ ـڼـاٿ █▄ ♥ღ :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( واحة الايمان ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: :: المنتـ ـ ـ ـ ــدى الاســ ـ ـ ــلامـ ـ ــى العــ ـ ـ ـــام ::-
انتقل الى:  
.: اتصل بنا :.
لو فى اى مشكلة فى المنتدى