ღ♥ ▄█ مَــڼـ ـٿـڍى شَـــ ـلـــة شَـــ بَـــابَ فـــ ــى بَـــ ـڼـاٿ █▄ ♥ღ
40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Ouooou10
ღ♥ ▄█ مَــڼـ ـٿـڍى شَـــ ـلـــة شَـــ بَـــابَ فـــ ــى بَـــ ـڼـاٿ █▄ ♥ღ
40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Ouooou10
ღ♥ ▄█ مَــڼـ ـٿـڍى شَـــ ـلـــة شَـــ بَـــابَ فـــ ــى بَـــ ـڼـاٿ █▄ ♥ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ♥ ▄█ مَــڼـ ـٿـڍى شَـــ ـلـــة شَـــ بَـــابَ فـــ ــى بَـــ ـڼـاٿ █▄ ♥ღ

اهلا,.بك،.,فى.،ملتقى.شلة:شباب.فى،ـبنات,,معانا:هتستمتع.,بالوقت،افتح,.قلبك,ـواتكلم’.معانا.هتسمع،،أحـلى.,اغانى,,واحلى:،كلام.,فى,:الحب،دا،إحنا.شباب،.علي:.كيفك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطــ الحزين ــائر
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
الطــ الحزين ــائر


40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Untitl10
ذكر
برج : الجوزاء
عدد المساهمات : 131
نقاط : 25505
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/06/2010

40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Empty
مُساهمةموضوع: 40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )    40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Icon_minitime13/8/2010, 2:04 pm

40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







40 فائدة مختــارة من
شرح النووي
على صحيح مسلم
( كتاب الصوم )


1- الصوم في اللغة : الإمساك ، وفي الشرع : إمساك مخصوص في زمن مخصوص من شخص مخصوص
بشرطه . 7 / 186
2- قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( إذا دخـل رمضان ) ؟
فيه دليل للمذهب الصحيح المختار الذي ذهب إليه البخاري والمحققون أنه يجوز أن يقال رمضان من غير ذكر الشهر بلا كراهة ، وفي هذه المسألة ثلاثـة مذاهب :
قالت طائفة : لا يقال رمضان على انفراده بحال ، وإنما يقال شهر رمضان ، هذا قول أصحاب مالك ، وزعم هؤلاء أن رمضان اسم من أسماء الله تعالى فلا يطلق على غيره إلا بقيد .
ثم ذكر المذهب الثاني ، ثم قال :
والمذهب الثالث : مذهب البخاري والمحققين أنه لا كراهـة في إطلاق رمضان بقرينة وبغير قرينـة ، وهـذا المذهب هـو الصـواب . 7 / 187
3- قولهم أنه ( أي رمضان ) اسم من أسماء الله تعالى ليس بصحيح ولم يصح فيه شيء ، وإن كان جاء فيه أثر ضعيف ، وأسماء الله توقيفية لا تطلق إلا بدليل صحيح . 7 / 188
4- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) المراد رؤية بعض المسلمين ولا يشترط رؤية كل إنسان بل يكفي جميع الناس رؤية عدلين وكذا عدل على الأصح هذا في الصوم ، وأما الفطر فلا يجوز بشهادة عدل واحد على هلال شوال عند جميع العلماء إلا أبا ثور فجوزه بعدل . 7 / 190
5- قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( شهرا عيد لا ينقصان : رمضان وذو الحجة ) ؟
الأصح أن معناه لا ينقـص أجرهما والثواب المترتب عليهما وإن نقص عددهما .
وقيل : معناه لا ينقصان جميعاً في سنة واحدة غالباً .
وقيل : لا ينقص ثواب ذي الحجة عن ثواب رمضان وهو ضعيف والأول هو الصواب المعتمد . 7 / 199
6- قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( لا يمنعن أحداً منكم أذان بلال ، فإنه يؤذن ليرجع قائمكم ويوقظ نائمكم ) ؟
معناه أنه يؤذن بليل ليعلمكم بأن الفجر ليس ببعيد فيرد القائم المتهجد إلى راحته لينام غفوة ليصبح نشيطاً أو يوتر إن لم يكن أوتر أو يتأهب للصبح إن احتاج إلى طهارة أخرى أو نحو ذلك من مصالحه المترتبـة على علمه بقرب الصبح .
وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ويوقظ نائمكم : أي ليتأهب للصبح أيضاً بفعل ما أراد من تهجد قليل أو إيتار إن لم يكن أوتر أو سحور إن أراد الصوم أو اغتسال أو وضوء أو غير ذلك مما يحتاج إليه قبل الفجر . 7 / 204
7- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( تسحروا فإن في السحور بركة ) فيه الحث على السحور وأجمع العلماء على استحبابه وأنه ليس بواجب . 7 / 206
8- وأما البركة التي فيه فظاهرة ، لأنه يقوي على الصيام وينشط له وتحصل بسببه الرغبة في الازدياد من الصيام لخفة المشقة فيه على المتسحر فهـذا هو الصواب المعتمـد في معناه . 7 / 206
9- الوصال في الصوم هو صوم يومين فصاعداً من غير أكل وشرب بينهما . 7 / 211
10- قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني ) ؟
معناه : يجعل الله تعالى فيه قوة الطاعم الشارب .
وقيل : هو على ظاهره وأنه يطعم من طعام الجنـة كرامة له .
والصحيح الأول لأنه لو أكل حقيقة لم يكن مواصلاً . 7 / 213
11- أما المجامع ناسياً فلا يفطـر ولا كفارة عليه هذا هو الصحيح من مذهبنا وبه قال جمهور العلماء ، وقال أحمد يفطر وتجب به الكفارة .
دليلنا أن الحديث صح أن أكل الناسي لا يفطر والجماع في معناه . 7 / 225
12- عن أم الفضل ( أن ناساً تماروا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .. فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه ) .
مذهب الشافعي ومالك وأبي حنيفة وجمهور العلماء استحباب فطر يوم عرفة بعرفة للحاج وحكاه ابن المنذر عن أبي بكر وعمر وعثمان وابن عمر ، قال : وكان ابن الر وعائشة يصومانه .
واحتج الجمهور بفطر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيه ، ولأنه أرفق بالحاج في آداب الوقوف ومهمات المناسك .
واحتج الآخرون بالأحاديث المطلقة أن صوم عرفة كفارة سنتين ، وحمله الجمهور على من ليس هناك . 8 / 2
13- قال بعض العلماء : لعل السبب في صوم التاسع مع العاشر أن لا يتشبه باليهود في إفراد العاشر ، وفي الحديث إشارة إلى هذا .
وقيل : للاحتياط في تحصيل عاشوراء والأول أولـى . 8 / 13
14- أيام التشريق ثلاثة بعد يوم النحر . 8 / 17
15- سميت بذلك لتشريـق الناس لحوم الأضـاحي فيها وهو تقديمها ونشرها في الشمس . 8 / 17
16- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( أيام التشريق أيام أكل وشرب ) فيد دليل لمن قال لا يصح صومها بحال وهو أظهر القولين في مذهب الشافعي وبه قال أبو حنيفة وابن المنذر وغيرهما .
وقال جماعة من العلماء يجوز صيامها لكل أحد تطوعاً .
وقال مالك والأوزاعي وإسحاق والشافعي في أحد قوليه يجوز صيامها للمتمتع إذا لم يجد الهدي ولا يجوز لغيره واحتج هؤلاء بحديث البخاري في صحيحه عن ابن عمر وعائشة قالا : لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي . 7 / 17
17- قال العلماء : والحكمة في النهي عنه ( أي إفراد الجمعة بالصيام ) أن يوم الجمعة يوم دعاء وذكر وعبادة فاستحب الفطر فيه فيكون أعون له على هذه الوظائف ، فهذا هو المعتمد في الحكمة في النهي عن إفراد صوم الجمعة .
وقيل : سببه خوف المبالغة في تعظيمه بحيث يفتتن به كما افتتن قوم بالسبت ، وهذا ضعيف .
وقيل : لئلا يعتقد وجوبـه ، وهذا ضعيف . 8 / 19
18- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ) احتج به العلماء على كراهة هذه الصلاة المبتدعة التي تسمى الرغائب قاتل الله واضعها ومخترعها فإنها بدعة منكـرة من البدع التي هي ضلالة وجهالة وفيها منكرات ظاهرة . 8 / 20
19- وقد اتفق العلماء على أن المرأة لا يحل لها صوم التطوع وزوجها حاضر إلا بإذنه . 8 / 22
20- مذهب مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد وجماهير السلف والخلف أن قضاء رمضان في حق من أفطر بعذر كحيض وسفر يجب على التراخي ولا يشترط المبادرة به في أول الإمكان ، لكن قالوا لا يجوز تأخيره عن شعبان الآتي لأنه يؤخره حينئذ إلى زمان لا يقبله وهو رمضان الآتي . 8 / 22
21- اختلف العلماء فيمن مات وعليه صوم واجب من رمضان أو قضاء أو نذر هل يقضى عنه وللشافعي في المسألة قولان أشهرهما :
لا يصام عنه ولا يصح عن ميت صوم أصلاً .
والثاني : يستحب لوليه أن يصوم عنه ويصح صومه عنه ويبرأ به الميت .
وهـذا القول هو الصحيح المختار الذي نعتقده لهذه الأحاديث الصحيحة الصريحة ( من مات وعليه صوم صام عنه وليه ) . 8 / 25
22- وأما الحديث الوارد ( من مات وعليه صيام أطعم عنه ) فليس بثابت . 8 / 25
23- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( صام عنه وليه ) ؟ المراد بالولي : القريب سواء كان عصبة أو وارثاً أو غيرهما .
وقيل : المراد الوارث ، وقيل : العصبة ، والصحيح الأول . 8 / 26
24- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( فلا يرفث ولا يجهل ) الرفث هو السخف وفاحش الكلام ، والجهل قريب من الرفث وهو خلاف الحكمة وخلاف الصواب من القول والفعل . 8 / 28
25- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( فليقل إني صائم ) قيل : يقوله بلسانه جهراً يسمعه الشاتم والمقاتل فينزجر غالباً ، وقيل : لا يقوله بلسانه بل يحدث به نفسه ليمنعها من مشاتمته ومقاتلته ، ولو جمع بين الأمرين كان حسناً . 8 / 28
26- قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( الصيام جُنة ) هو بضم الجيم ، ومعناه ستر ومانع من الرفث والآثام ومانع أيضاً من
النار . 8 / 31
27- المراد بقوله ( للصائم فرحتان : فرح بفطره وفرح إذا لقي ربه ) قال العلماء : أما فرحته عند لقاء ربه فبما يراه من جزائه وتذكر نعمة الله تعالى عليه بتوفيقه لذلك .
وأما عند فطره فسببها تمام عبادتـه وسلامتها من المفسدات وما يرجوه من ثوابها . 8 / 31
28- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( من صام يوماً في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً ) فيه فضيلة الصيام في سبيل الله وهو محمول على من لا يتضرر به ولا يفوت به حقاً ولا يختل به قتاله ولا غيره من مهمات
غزوه . 8 / 33
29- الحيس – بفتح الحاء المهملة – هو التمر مع السمن والأقط . 8 / 34
30- قيل في تخصيص شعبان بكثرة الصوم لكونه ترفع فيه أعمال العباد وقيل غير ذلك . 8 / 37 .
31- قال العلماء : وإنما لم يستكمل غير رمضان لئلا يظن وجوبه . 8 / 37
32- لم يثبت في صوم رجب نهـي ولا ندب لعينه . 8 / 39
33- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) فيه دليل لما اتفق العلماء عليه أن تطوع الليل أفضل من تطوع النهار . 8 / 55
34- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر ) قال العلماء : وإنما كان ذلك كصيام الدهر لأن الحسنة بعشر أمثالها ، فرمضان بعشر أشهر والستة بشهرين ، وقد جاء هذا في حديث مرفوع في كتاب النسائي . 8 / 56
35- قال العلماء : وسميت ليلة القدر لما يكتب فيها الملائكة من الأقدار والأرزاق والآجال التي تكون في تلك السنة ، وقيل : سميت ليلة القدر لعظم قدرها وشرفها . 8 / 57
36- قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( تحروا ليلة القدر ) أي : احرصوا على طلبها واجتهدوا فيه . 8 / 58
37- الاعتكاف : هو في اللغة الحبس والمكث واللزوم ، وفي الشرع المكث في المسجد من شخص مخصوص بصفة مخصوصة . 8 / 66
38- قالت عائشة ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعتكف العشر الأواخر ) فيه استحباب الاعتكاف وتأكد استحبابه في العشر الأواخر من رمضان ، وأجمع المسلمون على استحبابه وأنه ليس بواجب . 8 / 67
39- قال مالك وأبو حنيفة والأكثرون يشترط في الاعتكاف الصوم فلا يصح اعتكاف مفطر ، واحتجوا بهذه الأحاديث .
واحتج الشافعي باعتكافه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في العشر الأول من شوال ، وبحديث عمر قال يا رسول الله ! إني نذرت أن أعتكف ليلة في الجاهلية ، فقال : أوف بنذرك ، والليل ليس محلاً للصوم ، فدل على أنه ليس بشرط لصحة الاعتكاف . 8 / 67
40- قول عائشة ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا دخل العشر .. وشد المئزر ) قيل : هو الاجتهاد في العبادات ، وقيل : هو كناية عن اعتزال النساء للاشتغال بالعبادات . 8 / 71

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa.love
:: عضو مولع ::
:: عضو مولع ::
mostafa.love


40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Untitl10
ذكر
برج : الميزان
عدد المساهمات : 1652
نقاط : 27775
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )    40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Icon_minitime14/8/2010, 8:01 pm

تمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطــ الحزين ــائر
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
الطــ الحزين ــائر


40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Untitl10
ذكر
برج : الجوزاء
عدد المساهمات : 131
نقاط : 25505
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/06/2010

40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )    40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )  Icon_minitime21/8/2010, 2:27 pm

شكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
40 فائدة مختــارة من شرح النووي على صحيح مسلم ( كتاب الصوم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار شيق بين مسلم ومسيحى عبر الشات
» ●● نـأســف الرقم الذي ادخلتـه غير صحيح ●●
» الجوانب التربوية في الصوم
» آداب الصوم ومستحباته
» مسلم و مسيحى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ♥ ▄█ مَــڼـ ـٿـڍى شَـــ ـلـــة شَـــ بَـــابَ فـــ ــى بَـــ ـڼـاٿ █▄ ♥ღ :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( واحة الايمان ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: :: المنتـ ـ ـ ـ ــدى الاســ ـ ـ ــلامـ ـ ــى العــ ـ ـ ـــام ::-
انتقل الى:  
.: اتصل بنا :.
لو فى اى مشكلة فى المنتدى